الكيراتين و البروتين بين المنفعة والضرر

فرد الشعر واحد من اكتر المواضيع الي بتشغل بالنا مؤخرا ولان من وقت للتاني بتظهر طرق كتير جدا للحوار ده بداية من الكوي
و الفرش الحرارية مرورا بكريمات الفرد المختلفة انتهاء بالكيراتين والبروتين الي يعتبروا واحد من احدث المنتجات السحرية
ولكن دايما في خوف من الضرر الناتج على المدى البعيد فالمقال ده هنتكلم عن كل الي يخص الكيراتين والبروتين وعن ايه مخاطر الكيراتين للشعر تابعينا..



واحد من أكثر مساوئ صناعة الجمال التي فرضت علينا فرضََا مع الوقت هي وضع مواصفات معينة لا يستقيم جمالنا إلا بها وأحد تلك المواصفات نعومة الشعر وانسيابه و لهذا السبب تطورت أساليب فرد الشعر من وقت لآخر لحل تلك المشكلة. 

تعتمد فكرة فرد الشعر على التأثير على الروابط المختلفة الموجودة به أهمها :

1.روابط السلفات (أو ما تسمى بروابط السيستايين) تربط الأحماض الأمينية بعضها البعض وهى من أقوى الروابط ولا يمكن كسرها أو التاثير عليها بالماء أو الحرارة لكن بالمواد الكيميائية فقط.
2. روابط الهيدروجين: تربط بين ذرات الماء والكيراتين الموجود في الشعر وهي الأضعف ويمكن التأثير عليها بالماء والحرارة كما.أنها تعيد تكوين نفسها بعد إزالة المؤثر.
طرق فرد الشعر المختلفة غير الكيراتين والبروتين



تعددت طرق فرد الشعر يمكننا تقسيمها إلى:


طرق فيزيائية: مؤقتة مثل كوي الشعر أو استخدام فرشاة الشعر الحرارية و تؤثر هذه الطريقة بشكل ماعلى الروابط الهيدروجينية له وتقوم بفرده ويزول تأثيرها بمجرد غسل الشعر ويجب تجديدها كل فترة.
طرق كيميائية : دائمة مثل المستحضرات التي تحتوي على مواد قلوية مثل( هيدروكسيد الصوديوم، هيدروكسيد الليثيوم، هيدروكسيد الكالسيوم) أو التي تحتوي على مركبات الأمونيوم و تعمل هذه المواد على روابط السلفات.

لكن كلا الطريقتين السابقتين تستهلك الكثير من الوقت و الجهد ويجب تكرارهما كل 12 أسبوع تقريبا لضمان انسيابية الشعر الجديد كما أن لهما أضرار ملحوظة جدََا منها ضعف وتقصف الشعر مع كثرة الاستخدام لهذا ابتكرت طرق أكثر تطورََا منها الكيراتين والبروتين لمعالجة وفرد الشعر.



بداية ظهور الكيراتين

ذكرنا في مقالنا السابق أن الكيراتين نوع من أنواع البروتين والمكون الأساسي والرئيسي لخصلة الشعر والمسؤول الأول عن شكله وتكوينه؛ من هنا بدأت فكرة استخدام كيراتين مستخلص من مصادر طبيعية لفرد الشعر وبدأ ظهوره منذ عام 2003 في البرازيل تحديدََا في ريو دي جانيرو وأصبح الأكثر انتشارََا في العالم وتفوق على كل الطرق السابق ذكرها ليس لأنه يفرد الشعر فقط بل يقلل من الهيشان ويزيد لمعانه لمدة تصل الى ستة أشهر كما أنه مناسب لأنواع الشعر المختلفة، لكن كيف يعمل الكيراتين هذا ما سنعرضه في الفقرات التالية.


كيف يعمل الكيراتين علي فرد الشعر:

1.في البداية يغسل المتخصص شعرك جيدََا لفتح مسامه لكي يضمن التصاق أكبرقدر من الكيراتين المستخدم عليه .
2.يضيف الكيراتين السائل عليه بالاضافة إلى المواد الرابطة التي تساعد على التصاقه بشعرك .
3.يستخدم مكواة الشعر حيث تقوم الحرارة بإذابة الكيراتين يتغلغل في فراغات الموجودة بداخل خصلة الشعر ويفرده.
4.ينصح بعدم غسل الشعر لمدة يومان على الأقل لضمان ثبات الكيراتين داخله.
كيف يعمل الكيراتين على فرد الشعر

أنواع الكيراتين:


هناك نوعان من الكيراتين المستخدم في الأسواق حاليا

نوع يحتوى على مادة الفورمالدهيد المستخلصة من مادة الفورمالين ودورها هنا هو ربط الكيراتين المصنع بالكيراتين والأحماض الأمينية الطبيعية الموجودة في الشعر.

ونوع آخر لا يحتوى على الفورمالدهايد ويسمى بالكيراتين الآمن و يستبدل بخليط من عدة مواد (الكاربون سيستايين، جلايكو سلول، مشتقات السيليكون والدهون)هذا المزيج هو المسؤول عن ربط الكيراتين بالشعر عن طريق إضعاف الروابط الهيدروجينية به و السماح للكيراتين المصنع بالدخول الى الشعر و فرده.

ماذا عن البروتين؟

البروتين هو نوع مطور من الكيراتين يشبه في تركيبه الكيراتين الآمن بالاضافة إلى خليط من الأحماض الأمينية والبروتينات التي تعمل على معالجة الشعر وفرده وإكسابه لمعان و صحة . 
الكيراتين والبروتين وعلاقتهم ببعض


هل يقف العلم بصف الكيراتين والبروتين الى النهاية ؟

على الرغم من المميزات المتعددة للكيراتين والبروتين إلا أننا لا نستطيع إنكار مخاطر الكيراتين للشعر، وترجع هذه المخاطر إلى مادة الفورمالدهيد المضافة الى الكيراتين؛فعند استخدام الحرارة ينتج غاز الفورمالدهيد وهو غاز عديم اللون قوي الرائحة عند زيادة نسبته عن الحد الآمن يصبح واحد من مسببات السرطان الى جانب انه يسبب الكثير من الأعراض الظاهرية مثل :
1.التهاب العين. 
2.تهيج في الفم و الحلق.
3.كحة وضيق في التنفس.
4.تهيج وتحسس الجلد.
5.كما يؤثر على فروة الرأس مسببا حروق والتهابات مما يؤثر على نمو الشعر يؤدي الى تقصفه وسقوطه لاحقا.

نصائح لك عزيزتي إن كنت تنوين اتخاذ تلك الخطوة :

تأكدي جيدََا من أن المنتج المستخدم خالي من الفورمالدهيد أو أي بدائل أو مشتقات له مثل الألدهيد اكسيد الميثيلين ميثانول اكسيد الميثيلين وغيرها واذهبي دائما لمكان مشهور ومضمون.
لا تفكري حتى في تلك الخطوة إن كنت حامل أو مرضعة أو تعانين من أمراض تنفسية مزمنة .
لا تصطحبين طفلك إلى صالون التجميل معك. 
قومي باستشارة طبيبك قبلها خاصة ان كنتي تعانين من الصدفية أو التهاب الجلد الدهني.


وأخيرََا عزيزتي تذكري أيا كان لون شعرك أو نوعه ناعم، مموج، أو حتى مجعد فأنتي دائمََا وابدََا جميلة ولا تحتاجين لشيء سوى إيمانك بجمالك .



المصادر :


https://www.healthline.com/health/what-are-the-side-effects-of-a-keratin-treatment#potential-side-effects


https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/ics.12093

تعليقات