راحتك الذهنية في مساحتك الشخصية

أهمية المساحة الشخصية في حياتك:
المساحة الشخصية مصطلح يصعب على الكثير فهمه، لكل شخص في الحياة الحق في الحصول على مساحته الشخصية بوضع الحدود اللازمة والحفاظ على المسافات بينه وبين من حوله، هل شعرتِ يوماً بعدم الارتياح عندما يقف شخص ما بالقرب منكِ؟ بعض الأشخاص لا يفهمون أن وضع وجههم على بعد بعض البوصات من وجهك عند التحدث من الممكن أن يشعركِ بعدم الارتياح و الارتباك.

المساحة الشخصية هي المسافة التي تبنيها بينك وبين من حولك في العمل أوالبيت أو بين اصدقائك بوضع بعض الحدود للحفاظ على الخصوصية و الراحة النفسية وعدم الشعور بالضغط الناتج عن اختراق هذه المسافة.

على الرغم من أن تقرب الأشخاص منكِ ومحاولتهم اختراق مساحتك الشخصية يعتبر دليل على الحميمية والألفة، إذ أن العيش في مجتمع متطور يجعل هناك بعض الاستثناءات لتقبل هذا الأمر مثل الجلوس بجوار بعض الأشخاص الذين لا تعرفيهم في وسائل المواصلات المختلفة، إلا أنه يجب على هؤلاء الأشخاص عدم لمسكِ أوالتدخل في مساحتك الشخصية بأي شكل.

أسس الحفاظ على المساحة الشخصية:

- الحفاظ على مسافة أربع أقدام عند تحدثك مع شخص لا تعرفه جيداً.
- عدم لمس أي شخص لا تعرفه.
- عدم الاتكاء على كتف شخص آخر لقراءة شيء لم يتم دعوتك إليه.
- عند دخولك مكتب أو غرفة قم بطرق الباب.
- حافظي على مساحتك الشخصية في العمل للحفاظ على احترافية العمل.
- عدم مقاطعة الحديث ما لم تتم دعوتك للتحدث.
- حاولي أن تتخلصي من فضولك بعدم طرح الأسئلة الشخصية عند تواجدك مع أشخاص لا تعرفيهم جيداً.
- عدم لمس الأغراض الشخصية لشخص دون الإستئذان منه.
الحفاظ على المساحة الشخصية في محيط العمل:
تختلف علاقاتك في العمل عن علاقاتك الشخصية والعائلية، يجب التمسك بالحدود اللازمة للحفاظ على احترافية العمل والفصل بين الصداقة الشخصية والزمالة في العمل، بعد مرور فترة طويلة من الوقت تتحول العلاقات المكتبية لصداقات شخصية، يجب عليكِ الابتعاد و الحفاظ على المسافة مجدداً إذا شعرتِ أن بعض الاشخاص لا يشعرون بالارتياح من هذا القرب،هناك بعض القواعد التى يجب عليكِ إتباعها في العمل مثل:
-- الحفاظ على السياسات التي تضعها الشركة بخصوص العلاقات مع الزملاء في العمل.
-- تجنبي جعل علاقتك مع زملائك أو مشرفك في العمل علاقة شخصية.
-- تجنبي التلامس و المعانقة حتى إن كانت علاقتك معهم علاقة شخصية.
-- تجنبي التحدث في مواضيع شخصية في محيط العمل.
-- طرق الباب عند الدخول لأي غرفة في العمل.

كيفية الحفاظ على مساحتك الشخصية:

إذا كنتِ تشعرين بعدم الارتياح عند تقرب بعض الأشخاص منكِ، هناك بعض الخطوات التي يمكن القيام بها و لتتجنبي المواجهة المباشرة التي قد تؤذي مشاعر الغير و تسبب الإحراج.


-- حاولي التراجع مسافة بسيطة حتى يشعر هذا الشخص بعدم ارتياحك.
-- تكلمي واشرحي لماذا تحتاجين إلى مساحتك الشخصية.
-- إذا كنتِ تتحدثين في أمر شخصي توقفي عن التحدث.
الأطفال و المساحة الشخصية:
يجب عليكِ تعليم طفلك الحفاظ على المساحة الشخصية له ولمن حوله، وضحي له أهمية احترام المساحة الشخصية لمن حوله و التراجع عند الشعور بأن هذه رغبة الآخرين، اشرحي لأطفالك الأمر بطريقة بسيطة وواضحة و حاولي وضع مثالاً أو تشبيهاً للأمر لكي يتفهموا، الكثير من الأشخاص يشبهون المساحة الشخصية بالفقاعة، كل شخص لديه فقاعة غيرمرئية من حوله عندما يقترب منه من لا يرتاح له تنبثق الفقاعة.

محافظتك على مساحتك الشخصية تساعدك على تحمل التوتر و الضغط و الحفاظ على تركيزك و تحمل من حولك و التأقلم معهم، التركيز مع كل من حولك أمر مشتت لكِ، كلما تمكنت من تقليل التشتيت زاد تركيزك على مهامك وحياتك، بعض الأشخاص يستخدمون سماعات الرأس للحفاظ على تركيزهم و مساحتهم الشخصية.

تعليقات