هل وجود البارابين والبرافين في منتجات بشرتك ضار؟


عند شرائك منتجات البشرة بكافة أنواعها من كريم أو لوسيون أو منتجات تجميل، قد لا تهتمين بالإطلاع على المواد الفعالة وطبيعتها ومدى أمانها على بشرتك على الرغم من أهمية الأمر، هناك مواد فعالة عليها خلاف في مدى ضررها على بشرتك يجب أن تكوني على دراية بها لتجنبي بشرتك مشاكل عديدة، ألا وهما البارابين والبارافين.
سنتناول استخدامات البارابين والبرافين للجلد، وآثارهم الجانبية وحقيقة أضرارهم على صحتك.

استخدامات البارابين والبرافين للجلد
الباربين:
مادة حافظة لتحمي المنتجات من نمو الفطريات والبكتريا، نجد أن الشركات المصنعة تضع أكثر من مشتق للبارابين في منتجات البشرة ليصل للحماية من البكتيريا على نطاق واسع، استخداماته تشمل منتجات العناية بالبشرة من مستحضرات تجميل ( ماسكارا، مصحح العيوب، زبدة الشفاه)، ومرطبات الجسم من كريمات ولوسيون، ومزيلات العرق، وواقي الشمس.

البارافين:
هو عبارة عن شمع أبيض أو زيت معدني ناتج عن تكرير النفط، يمر بمراحل تنقية كثيرة للتخلص من شوائبه الضارة عند استخدامه في  منتجات التجميل. يُستخدم الشمع منه في صالونات التجميل لعمل الباديكير ولمساج الجسم، بينما زيت البرافين يدخل في كريمات ولوسيون الجسم والوجه.

أهم استخدامات البارافين:
  • الترطيب والحفاظ على جفاف الجلد؛ يمنع الجلد من فقدانه المياه اللازمة للترطيب.
  • يستخدم أيضاً لإزالة الجلد الميت وتنظيف البشرة أولاً بأول مثل استخدامه في البديكير للقدم.

أحدث ما توصل إليه العلم حول أضرار البارابين والبارافين:
الباربين:
هناك جدلاً واسعاً حول استخدامه، بعض الدراسات وجدت آثاره في خلايا الثدي المسرطنة، وربطوا ذلك لأنه لديه خصائص هرمون الاستروجين، وقد يسبب بعض الاضطرابات الهرمونية، أيضاً اختلف العلماء حول مدى امتصاصه من الجلد ليصل للدم. إليك الدراسات الموثوقة حول أضرار البارابين.
١.نشرت الجمعية الأمريكية للسرطان دراسة خاصة بوجود البارابين في خلايا الثدي المصاب بالسرطان، لكنها لم تأتي بدوره في حدوث السرطان وعلاقته به، الى جانب ذلك للبارابين خصائص استروجينية ضعيفة مقارنة بالاستروجين الطبيعي، الذي قد يلعب دوراً في سرطان الثدي إذا زاد عن معدله الطبيعي.

٢.منظمة الغذاء والدواء تضعه ضمن المواد أمنة الاستخدام في مستحضرات التجميل بعد أن فتحت ملف أمانه لمرات عديدة، وذلك لأن نسبته في مستحضرات الجلد لا تتعدى ٠،٣ % ونسبته الآمنة تصل إلى ٢٥%.
٣.على الجانب الآخر، هناك دراسات عن استخدامه والتعرض للشمس لفترات طويلة يدمر الجلد نتيجة لظهور الشوارد الحرة المسببة للسرطان، لكن لا يوجد أدلة قاطعة لذلك.

البارافين:
نجد أن زيت البارافين يحتوي على شوائب مسرطنة يُطلق عليها Polycyclic aromatic hydrocarbon، يصعب التخلص منها، إلا بالتنقية عالية الجودة التي تمر بمراحل كثيرة منها التقطير ثم الاستخراج ثم البلورة مرورراً بتنقيته إما بالهدرجة الحفرية أو المعالجة بالحمض.
هناك دراسات حول مدى امتصاص الجلد للبارافين ووصوله للدم، طُبقت هذه الدراسات على الحيوانات وفي المختبر، وتوصلوا لصعوبة وصول البارافين للطبقات العميقة للجلد ومن ثم الدم؛ مما يقلل من سميته. لكن بعض الدراسات تبدي رأيها بأن الاستخدام المستمر لمنتجات بها البارافين قد يزيد احتمالية امتصاصه لكن كل هذا الكلام ليس مؤكداً علميا.

الآثار الجانبية لكلاً من البارابين والبارافين:.
نجد أن البارابين والبارافين من المواد المسببة للتحسس الجلدي، لذلك إذا كانت بشرتك حساسة، عليك تجنب استخدامهما.
البارابين:
الكثير من مستخدمين أصابهم التحسس منه وظهور بعض الأعراض مثل الاحمرار وتهيج الجلد والجفاف، قد يصل الأمر إلى تورم إذا لم تتحسن الأعراض. لذلك عليك تجربة المنتج المحتوي عليه على منطقة صغيرة.
قد تزداد أعراض الحساسية، إذا وضعتيه على جرح أو بلعتيه بدون قصد.
البارافين:
إذ كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة، قد تصابين بطفح حراري يؤدي إلى بثور حمراء صغيرة تُهيج الجلد وتشعرك بعدم الراحة.
هناك فئة معينة عليها تجنب البارافين:
  • المُصاب بضعف الدورة الدموية.
  • المُصاب بداء السكري.
  • المُصاب بطفح جلدي أو قروح.
  • الخدر في الأيدي والأرجل.

كيفية التعرف على البارابين والبرافين في منتجات البشرة:

إذا نظرتي على قائمة المواد الفعالة، ليس بالضروري أن تجدي اسمهما بالصيغة المتعارف عليهما، إليك أهم اسمائهم الكيميائية المُستخدمة من قبل الشركات.
البارابين:
  • 4 hydroxy methyl ester benzoate 
  • Methyl 4hydroxy benzoate 
  • Methyl paraben 
  • Ethyl paraben 
  • Butyl paraben 
البارافين:
  • Paraffinum liquidum 
  • Mineral oil
  • Petrolatum
  • Vaseline 
  • Oleum paraffinum 
خلاصة القول أنه لا يوجد أدلة تثبت أي أضرار صحية للبارابين والبارافين، لكن لزيادة الحرص أو إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة فالأفضل تجنب المنتجات المحتوية عليهما، إذا لم تجدي منتجات بدونها، لتختاري منتج يحتوي على أقل نسبة منهم.
Resources:

تعليقات