أثر الهرمونات على أشكال الجسم المختلفة

يختلف شكل جسمك عن غيركِ على حسب تأثير الهرمونات عليه، هل انتِ تفاحة أم كمثرى أم موزة، تتحكم بعض الهرمونات في حصولك على شكل جسم معين يختلف هذا الشكل على حسب نوع الهرمون المفرز، هل تستطيعين تمييز شكل جسمك و معرفة نوعه؟ في هذا المقال سوف تتعرفين على شكل جسمك ونوعه و معرفة أسباب تميزه بهذا الشكل.
يوجد سؤال يدور في رأس كل امرأة، هل أستطيعِ تغيير شكل جسمي؟ نعم، إذا توصلتِ لمعرفة نوع جسمك ومعرفة الهرمون المسبب لهذا الشكل يمكنك التحكم والتغيير فيه.


ما هو الهرمون:
الهرمون مادة تقوم بتوصيل الرسائل في الجسم، تفرزها الغدد الصماء بكميات صغيرة، يتم إطلاقها في الدم لتؤدي وظائف محددة، قد تتأثر الغدد الصماء عند تناول الأطعمة الغير صحية المليئة بالسكريات لعدة سنوات أو التعرض لمواد كيميائية سامة مما يسبب تعطل أو توقف في وظائف الغدد، زيادة أو نقصان إنتاج الهرمونات قد يسبب تغيير كبير في وظائف الجسم وايضاً تغيير في شكل الجسم، من الممكن لبعض الأشخاص أن يكون جسمهم مزيج من هذه الأشكال.

أهمية معرفة شكل جسمك ونوعه:
- إتباع النظام الصحي المناسب لنوع الجسم.
- معرفة الطرق السليمة لإنقاص الوزن.
- معرفة التمارين الرياضية المناسبة لنوع جسمك.
- معرفة المخاطر الصحية لنوع جسمك والانتباه إليها.
- معرفة كيفية بناء العضلات.

أنواع وأشكال الجسم للمرأة:

1) شكل الجسم التفاحة أو المثلث المقلوب
يتميز شكل جسم التفاحة بتراكم الدهون في منطقة البطن، و تتميز بأنها من أكثر المناطق صعوبة للتخلص من الدهون، هناك عدة هرمونات هي المسؤولة عن تراكم الدهون في هذه المنطقة، الكورتيزول و الأنسولين هما الهرمونين المسؤولين عن شكل التفاحة.
- الكورتيزول: هرمون تفرزه الغدة الكظرية عند الشعور بالتوتر والإجهاد، يتم افراز الكورتيزول يومياً بشكل طبيعي، لكن عند زيادة الشعور بالإجهاد و توتر الأعصاب تقوم الغدة بزيادة إفراز الكورتيزول الذي بدوره يقوم بالتأثير على مستويات السكر في جسمك ويزيد من تخزين الدهون في الجسم.
- الأنسولين: هرمون يفرزه البنكرياس لتنظيم مستويات السكر في الدم، عند تناول الكثير من السكريات والكربوهيدرات بجانب إرتفاع نسبة الكورتيزول يقوم البنكرياس بإفراز كميات كبيرة من الأنسولين مما يزيد نسبة حساسية جسمك حتى للكميات الطبيعية من الكربوهيدرات.
- عند الدخول في فترة ما قبل انقطاع الطمث تزيد حساسية الجسم للأنسولين و يصبح الجسم في قابلية لتخزين الدهون أكثر من قبل.
ما يجب عليكِ فعله للتخلص من التوتر و الوزن الزائد:
- يجب عليكِ تخصيص بعض الوقت للحصول على الهدوء والراحة لكي تواجهي يومك بدون توتر.
- يجب عليكِ الحصول على قسط كافي من النوم.
- التخلص من الأطعمة مثل السكريات و الحبوب و الألبان.
- يحب إضافة المغنسيوم كعنصر مهدئ في نظامك الغذائي.
- ممارسة تمارين التأمل يساعدك كثيراً للتخلص من الإفراط في الطعام.
- الإنقطاع عن تناول الأطعمة كلياً و تقليل السعرات الحرارية كثيراً قد يسبب التوتر لذلك يجب عليكِ استبدال الأطعمة المضرة بأخرى صحية و تناول الأطعمة التي تسبب لكِ السعادة.
- توجد علاقة بين هرمون الكورتيزول ومقاومة الأنسولين لذلك خفض الكربوهيدرات يحسن مقاومة الأنسولين بالتالي يقلل من هرمون الكورتيزول ويساعد ذلك على إنقاص الوزن.
- يجب عليكِ ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي أو اليوغا لأن التمارين الرياضية العنيفة قد ترفع من مستويات التوتر. 

2) شكل الجسم الكمثرى أو المثلث
يتميز شكل الكمثرى بتراكم الدهون في منطقة الوركين، الهرمونين المسؤولين عن هذه التراكمات هما هرمون الأستروجين والبروجيستيرون، عدم التوازن بين الهرمونين قد يتسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون في هذه المنطقة، ترتفع مستويات الأستروجين في الدم لعدة أسباب من ضمنها انخفاض نسبة البروجسترون في الجسم أو فترة ما بعد الطمث أو الاستخدام الطويل لأدوية تحديد النسل والهضم البطيء.
- الأستروجين و البروجستيرون: ينتج المبيضين هرمونات الأستروجين والبروجستيرون المسؤولين عن تطور الأعضاء الجنسية والخصائص الجنسية الثانوية، عندما تختل وظيفة المبيضين يزيد ذلك من إنتاج الأستروجين مما يسبب زيادة في الوزن وتراكم الدهون في منطقة الفخذين والوركين.

ما يجب عليكِ فعله للتخلص من الوزن الزائد:
- استبدال طرق تحديد النسل الهرمونية بطرق أخرى غير هرمونية.
- التخلص من السموم المتراكمة في الجسم عن طريق عدة طرق منها الساونا و التدليك و العلاج الروتيني لمساعدة الجسم على التخلص من الهرمونات الزائدة، استخدام المكملات الغذائية مثل الجلوتاثيون والكالسيوم دي-جلوكورات يساعد على التخلص من السموم بصورة طبيعية.
- إضافة الخضراوات لوجباتك اليومية، فتناول الخضراوات الغنية بالألياف تساعد على تحفيز عملية الهضم .
- توجد بعض الأطعمة الغنية بالدهون التي تساعد على التخلص من الاستروجين الزائد مثل ثمرة الأفوكادو، التخلص من الهرمونات الزائدة يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
- ممارسة تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال تساعد في بناء الجسم والعضلات وتساعد في استخدام جسمك للأنسولين مما يساعد في إنقاص الوزن الزائد.


3) شكل الجسم الموزة أوالمستطيل:
يتميز شكل المستطيل بزيادة الوزن وتراكم الدهون في جميع أنحاء الجسم، الهرمونات المسؤولة عن هذا الشكل هي الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، هرمونات الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إنتاج الطاقة و النمو وامتصاص العناصر الغذائية وحرق الدهون والنشاط العقلي وعملية الأيض في جسم الإنسان، لذلك زيادة الوزن في جميع أنحاء الجسم دليل على بطء وظائف الغدة الدرقية مما يتسبب في بطء عملية التمثيل الغذائي.
- تتأثر وظائف الغدة الدرقية بوظائف الغدة الكظرية، إذ أن إفراز الغدة الكظرية الكثير من الكورتيزول يمنع تحويل الصورة الغير نشطة لهرمون الغدة T4 إلى الصورة النشطة T3 مما يقلل تواجده في الدم وقيامه بوظائفه وهي زيادة التمثيل الغذائي لديكِ، ذلك من الممكن أن يحدث و هرمون الTSH يظل في مستوياته الطبيعية، لذلك يجب دائماً إجراء فحص هرمونات الغدة الدرقية T3 و T4 عند زيادة الوزن بشكل كبير أو عدم القدرة على إنقاص الوزن واحتباس السوائل و التوتر المزمن.

ما يجب عليكِ فعله للتخلص من الوزن الزائد:
- ذا كنتِ تعانين من مشاكل قصور الغدة الدرقية مثل ترقق الشعر والتوتر الزائد وجفاف الجلد واحتباس السوائل بالإضافة إلى الدهون الزائدة في الجسم ، يجب عليكِ إجراء فحص شامل للغدة الدرقية.
- إذا حدد طبيبك مشكلة الغدة الدرقية، فهناك فرصة جيدة لفقدان الوزن بمجرد البدء في تناول الدواء المناسب، بالإضافة لتناول أطعمة صحية والخروج والتحرك كل يوم.

المصادر:

تعليقات