ماذا تعرفين عن بشرتك؟



الاهتمام بالبشرة - معرفة نوع البشرة - تفتيح البشرة


ازدادت الأنواع المختلفة لمنتجات العناية بالبشرة في الآونة الاخيرة، ولكن بالطبع ليس ما يناسبك بالضرورة يناسبني أنا أيضاً؛ فلكل منّا بشرته الخاصة ، والتي تختلف بطبيعة الحال من شخص لآخر في لونها ومرونتها وشكلها، فهل تعرفين ما المناسب لكِ؟ 
حتي تستطيعي الاجابة عن هذا السؤال فيجب عليكِ أن تعرفي أولاً بعض المعلومات الخاصة بالبشرة وبعدها يمكنك تحديد المنتج المناسب لكِ.


الجلد: المكون الأساسي للبشرة

يعد الجلد أكبر الأعضاء في جسم الانسان، ويتكون من عدة طبقات وكل طبقة تختلف مكوناتها عن الأخرى، ولكن يظل الماء والبروتين والدهون من المكونات الرئيسية لكل طبقات الجلد.
يؤدي الجلد دوراً هاماً في حماية الجسم من العدوي والعوامل البيئية المختلفة، كما أنه يحتوي علي العديد من الخلايا العصبية ومراكز الاحساس. 
يتغير الجلد وطبيعته باستمرار سواء للأفضل أو الأسوء علي مدار سنوات العمر المختلفة؛ وذلك يعتمد علي ما تقدميه له من عناية واهتمام .


طبقات الجلد المختلفة

يتكون الجلد من ثلاث طبقات، طبقة خارجية شفافة، وطبقة متوسطة، وطبقة داخلية تحتوي علي الخلايا الدهنية.

الطبقة الخارجية:
تحتوي  على الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين، وهو المسؤول عن لون البشرة. 
وتعتبر المسؤولة عن المظهر الصحي للبشرة؛ لأنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الماء في مكوناتها، وكلما كان السن أصغر تبدو البشرة أكثر صحة ونضارة، فمع تقدم العمر تفقد البشرة قدرتها علي الاحتفاظ بالماء؛ مما يعرض البشرة للجفاف.
تحتوي أيضا علي الكيراتين الذي يعد أقوي بروتين في مكونات البشرة مسؤول عن قوة البشرة والأظافر والشعر ومظهرهم الصحي، ولمعرفة المزيد عن شعرك اقرأي مقال رحلتك مع شعرك من الجذور للأطراف.

الطبقة المتوسطة:
تحتوي  علي الإيلاستين المسئول عن مرونة الجلد، والكولاجين الذي يتواجد بكثافة في الجلد، وهو العنصر الأساسي لظهور الجلد بمظهر صحي، والبنية الأساسية لظهور البشرة بمظهر أكثر شباباً فيحارب ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، ولكن مع التقدم في العمر تفقد البشرة قدرتها علي تصنيع الكولاجين.
الكولاجين والإيلاستين سوياً يمثلان العنصران الأساسيان لظهور البشرة بمظهر أكثر شباباً؛ لذا مع التقدم في السن يقل إنتاجهما، مما يسبب ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

الطبقة الأخيرة:
تحتوي علي الخلايا الدهنية والمسؤولة عن إفراز الدهون للحصول علي الترطيب المستمر للبشرة، تحد الدهون المفرزة من فقد الماء من البشرة.


أنواع  البشرة

يختلف نوع البشرة من شخص لآخر وهذا يعتمد علي كمية الماء الموجودة بالجلد وكمية الدهون  المفرزة، وهناك خمسة أنواع رئيسية للبشرة: 

1-البشرة الجافة.
2-المختلطة.
3-العادية.
4-الحساسة. 
5-الدهنية.

تختلف طرق العناية بكل نوع من هذه الأنواع، ولتعرفي أكثر عن طرق العناية بالأنواع المختلفة للبشرة تابعينا في مقالات قادمة.

_____________________________________________________________


كتبت هذا المقال 

د/ داليا جبريل
 صيدلانية قررت أن تعطي اهتماماً أكبر لنفسها، وتخفف من صخب الحياة حولها بالاهتمام بكل ما يخص المرأة وما يشغل أفكارها بتقديم معلومات صحيحة طبياً ومن مصادر موثوقة. 



تعليقات

إرسال تعليق