الصحة أم الجمال: دليلك للحصول علي الأفضل في كليهما


الصحة والجمال وجهان لعملة واحدة


فى بداية السنة اتعملت دراسة عن قنوات اليوتيوب الى بتدى نصايح زي شرب المياه و وضع الصن سكرين وممارسة الرياضة، فى شكل قناتنين، قناة بتقدم الفوائد الصحية من إتباع النصايح دى، و قناة بتقدم إزاى الالتزام بالنصايح دى بيحسن الجمال.
النتيجة كانت إن الاستجابة اكبر بكتير فى حالة القناة الى بتقول إزاى ده بيحسن الجمال برغم ان دا برده كان بيقابله معدلات ضغط وتوتر أعلى.

طب إيه الحكاية ؟


  الجمال بوجه عام وجمال المرأة بوجه خاص من أكثر المفاهيم غموضا على مر التاريخ، ليس فقط لاختلاف معاييره ومواصفاته من مكان لآخر، لكن أيضا لاختلاف وتنوع المعايير من زمن لآخر حتى في نفس المكان.
ولكن صناعة الجمال المتمثلة فى منتجات العناية وحتى عمليات التجميل كان لها رأى آخر، بإتباع استراتيجية قولبة الجمال فى شكل معين بنوصله بالعمليات أو المنتجات الفلانية، مما أدى لوصول ستات كتير فى حالة عامة من عدم الرضا عن الذات و الاكتئاب اللى ممكن تعبر عنه بالإسراف فى شراء واستهلاك المنتجات أوتجاهل الاهتمام بنفسها تماما ! ( أو التأرجح بين دا و دا ).
من هنا بدأت الحملات المعاكسة فى بروباجاندا الصحة و تقبل الذات ( ودى كانت خدعة كبيرة ) لأنها بدورها أدت لاستهلاك منتجات من نوع اخر !

أين المفر؟؟


الخروج من الدائرة اللانهائية يمكن فى معرفة تعريف "العافية"
مفتاح العافية هو النظر إلى الصحة والجمال من منظور شامل متكامل.
عندما نبدأ في التفكير في الصحة والجمال كنظام عمل واحد، فهذه هى العافية.
على الرغم من أن "الجمال" يُعتبر أيضًا فكرة مجردة وذاتية، إلا أن البشر مرتبطون بيولوجيًا بالانجذاب نحو ما يبدو بصحة جيدة، ينظر البشر غريزيًا الى الصحة البدنية "الجميلة"، البشرة النظيفة، والشعر اللامع، والأظافر الصحية، ونربطها بالجمال لأنها تدل على الصحة.
لهذا السبب يجب عليكى النظر إلى الداخل في صحتك البدنية والكيميائية ( من الأخر لا يمكنك الحصول على الجمال دون الصحة ).
في كثير من الأحيان، تؤثر الاختلالات في الجسم على أشياء مثل الجلد والشعر والأظافر،والبشرة على وجه الخصوص حساسة للغاية لقضايا الصحة الداخلية ، وتعمل كإنعكاس لتراكم السموم أو نقص المغذيات.
طيب اعمل ايه بردو؟

إليك خطواتك نحو العافية

هناك العديد من الأشياء التي تظهر داخل الجسم لإحداث تغييرات في المظهر، وتؤثر على صحة المراة العامة.
في هذا المقال نعرض الخطوط العريضة التي تربط ما بين الصحة والجمال، و التي سيتم تفصيلها بشكل عميق في المقالات القادمة.


  •  الضغط العصبى



via GIPHY

قد تؤدي الضغوطات والظروف الخارجية الناتجة عن الحياة المزدحمة في بعض الأحيان إلى التأثير على أعضائك الداخلية بطرق حقيقية مدمرة.
يؤدي الإجهاد إلى اختلال نظامك الهرموني، مما قد يسبب لك حدوث حب الشباب ،والتهابات الجلد ،وتساقط الشعر، وخلل في الهضم والأيض لبعض الأشخاص، حيث  يدفع الاختلال الهرموني الجسم إلى إنتاج المزيد من الدهون فتصبح البشرة دهنية بشكل مفرط.
و بالتالي إدراكك لهذه الحقيقة العلمية يحتم عليكي وضعها في عين الاعتبار، والبحث عن حلول لها، كخطوة أولي في طريق العافية.

  • سوء التغذية



via GIPHY

على سبيل المثال:
الكولاجين  يشكل حوالي 80٪ من جلدك ويحافظ على شكله ومرونته، لكنه يحتاج إلى فيتامين C ومضادات الأكسدة الكافية للعمل بشكل صحيح.
لذلك إذا كنت تعاني من نقص الكولاجين نفسه أوحتى العناصر المحفزة له، فقد تبهت بشرتك، وتبدو بشكلٍ صحي أقل عمومًا، كذلك قد يصيب الجلد بعض علامات التمدد أوالبقع مما قد يكون مؤشر لنقص الزنك أوالدهون الأساسية.
"ما نأكله هو أهم عامل عندما يتعلق الأمر بصحتنا، فالطعام الذي نأكله حرفيًا يصبح خلايانا" نعتمد على الغذاء للحصول على الطاقة والمواد الغذائية فإذا لم نمنح أنفسنا حمية مغذية ، فنحن في ورطة حقيقية!



  • ممارسة الرياضة



via GIPHY

عدم ممارستك للرياضة يعني بطء في دورتك الدموية ، وتعني الدورة الدموية البطيئة انتقال الأكسجين في جميع أنحاء جسمك بمعدل أبطأ بكثير.
إن نظام الدورة الدموية القوي هو أحد أفضل الطرق للبقاء على قمة الصحة والجمال.
حيث يحتاج الجلد إلى الأكسجين والمواد المغذية، ويتخلص من السموم. ولكن إذا كانت دورتك الدموية رديئة، يتحرك الدم ببطء وتنخفض مستويات الأكسجين الواصلة لجلدك، وهذا يعني سوء تغذية جلدك فينتج عنه بشرة مجهدة، وقد تزداد عيوب بشرتك إذا لم يتخلص جسمك من السموم.
التمرين يعني أيضًا العرق، وهو طريقة أخرى فعالة لإزالة المسام المسدودة، وطرد السموم منها. عندما يكون جسمك أقل قدرة على القيام بذلك، تتراكم السموم ويمكن أن تؤدي إلى حالات مرضية معقدة تتطلب علاج من المضادات الحيوية والمواد المؤثرة علي الكلي بشكل كبير وقد يستمر العلاج وقت طويل.
لذا عزيزتي عندما يتعلق الأمر بصحة المرأة وجمالها تكون الوقاية دائما خير من العلاج!.


  • بيئة نظيفة



via GIPHY

تؤثر العوامل الجوية المحيطة تأثير بالغ في صحتك (وبالتالي في جمالك) برغم عدم ملاحظتك هذا الأثر بشكل يومي كبير، ولكن كل ذرة غبار تستنشقيها وتلامس بشرتك، كل ميكروب يصل لنظامك الحيوي عن طريق طعام أوشراب أومستحضرات تجميل يؤثر عليكي، الضوضاء في حد ذاتها لها عامل كبير في التأثير علي الصحة والجمال.
ولهذا يجب أن تكوني واعية بتأثير هذه العوامل عليك ومحاولة الحد منها كيفما استطاعتي، و بالطبع سنغطي الموضوع بشكل كامل في المقالات القادمة.

  • المياه ثم المياه



via GIPHY

يتكون ثلثي جسمك من المياه، جميع العمليات الحيوية بداخلك تتم في وجود الماء، ولكن في إطار حياتك السريع، غالبا ما تنسين شرب الماء، مما يؤدي لزيادة مستوى الأكسدة في دمك، وبالتالي صحة أقل و بالتالي .... (كما قلتي، جمال اقل).



  • الإلهام.




via GIPHY

الصحة النفسية هي ورقة الملك حينما يتعلق الأمر بالصحة بشكل عام، كلما كانت حياتك مرتبطة بهدف واضح ورؤية مبهجة، سيساعدك جسدك للوصول لمبتغاك.
لذا احرصي علي الحصول علي جرعة الإلهام اليومية الخاصة بك، بالبعد عن الأفكار و الأشخاص السلبية، والاقتراب من الأشياء والأشخاص الإيجابية.
الحصول علي الإلهام و المحافظة عليه فن، إتقانك لهذا الفن يظهر في توهج عينيك.



يمكنني الآن ختم المقال بسؤال يدور في بالك 


كيف يمكنني أن اتحلى بعافية وجمال من الداخل؟

العافية الحقيقية ليست عملية تتقنها بين عشية وضحاها، فهي تتطلب الكثير من الخطوات الصغيرة والتصميم و الإصرار،والخبر السار هو أن التركيز على بعض الأشياء البسيطة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في شكلك ومظهرك، هناك عدة فروع يجب أن نعمل عليها للوصول إلى العافية. 
دليلك إلى الصحة والجمال

و البداية هي:


تعرفي على جسمك


هل سبق لك أن أخبرك أي شخص "أنه من الأفضل لك أن تكون صادقًا مع نفسك"؟ عندما يتعلق الأمر بعالم الجمال الشامل ، فهذه واحدة من أهم النقاط التي يجب أن تبقى في ذهنك ، لهذا قبل أن نبدأ فى حل المشاكل الظاهرية فى الجمال يجب عليكى أن تعيدى النظر... هل حقا أنت على دراية كاملة بمكونات جسدك وطبيعته؟ . 


حسنا إنه وقت إعادة النظر!

تعرفي علي بشرتك هنا

تعرفي علي جسمك هنا
تعرفي علي أسنانك هنا
تعرفي علي نفسك هنا
تعرفي علي شعرك هنا


المصادر العلمية المستخدمة في هذا المقال

https://nutritionfacts.org/topics/body-building/
Appearance Framing versus Health Framing of Health Advice
https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/10410236.2018.1564955
https://patents.google.com/patent/US20190213227A1/en

تعليقات

إرسال تعليق