نصائح سريعة لتقعي في حب نفسك من جديد

كيف تقعي في حب نفسك؟

أحبي نفسك فهي بشكل ما تستحق


كم مرة شعرت أنكِ لا تحبين نفسك بالقدر الكافي؟ كم مرة مررتِ بمشكلة في بشرتك أثرت على ثقتك بنفسك؟ كم مرة قارنتِ نفسك بأخريات، ولم تنتهِ المقارنة إلا بمزيد من الكره لنفسك وعدم التقبل لها؟

من الطبيعي أن الجميع قد تنتابه هذه المشاعر السلبية في أوقات الضعف، لكن أن يكون هذا حالك دائماً مع نفسك ذلك ما يتطلب وقفة مع الذات.

جميعنا يعلم أنه من المهم أن يحب نفسه، لكن ماذا يعني أن تقع في حب نفسك؟ هذا ما سنعرفه في الفقرة القادمة.

أفكار عديدة حول حب الذات


بالنسبة لبعض الناس حب الذات يعني أن تأخذي حماماً دافئاً، وتدللي نفسك من آن إلى آخر بعمل المساج، وشراء مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، ولا شك أن هذا مطلوب، لكن حب الذات الحقيقي الذي نقصده يتطلب شيء أعمق من هذا.

معنى حب الذات

يظن أخرون أن هؤلاء الذين يحبون أنفسهم يبتسمون طوال الوقت؛ لأنهم قد وجدوا السلام غير المحدود، وأن هؤلاء لا يقلقون أبداً، ولا يضطربون، أويغضبون؛ لأنهم تمكنوا بالفعل من الوصول للمثالية.

علاقة السلام الداخلي بحب الذات


كل هذه الأفكار تصعب من الأمر عليك، وتجعلك تشعرين بالخجل من نفسك؛ لأنكِ لم تحققي ما يجعلك تصلين للمثالية، ومن ثمّ إلى حب الذات.

وفي الحقيقة كل هذه التصورات غير دقيقة، وتأتي من عقلية الأبيض والأسود، الكل أو اللاشئ؛ إما أن يكون لديكِ العديد من النجاحات مما يجعلك تحبين نفسك أشد الحب، أو يكون لديك إخفاقات كثيرة تجعلك تكرهينها تماماً، ولا شك أن الأمور لا تصير على هذا المنوال؛ فجميعنا لديه انتصارات وانهزامات؛ لذا تصنيفك لنفسك بهذا الشكل حتماً سيكون غير عادلٍ.

الهدف من حب الذات بمنتهى البساطة أن تستطيعي أن تجدي السلام مع نفسك، والراحة مع أعماق وجودك.


لماذا علينا أن نحب ذاتنا؟

حبك لنفسك سيُسهلك عليك علاقاتك مع الآخرين؛ عندما تتقبلين نفسك وتحبينها لن تكوني بحاجة لموافقة أحد أوحبه، وستصدقين أن نفسك تستحق الحب، مما سيجعلك تجدين من يحبك كما تحبين نفسك .



ولكن كيف نصل إلى حب الذات؟ سنذكر لك بعض النصائح في الفقرة القادمة.


نصائح سريعة لتحبي نفسك من جديد


١-توقفي عن مقارنة نفسك بالآخرين

"من راقب الناس مات هماً"

كيف تحب نفسك وأنت تقارنها بالآخرين

لاشك أننا مجبولون بالفطرة على التنافس؛ لذا مقارنتك لنفسك بالآخرين طبيعي، لكن خذي دائماً في الاعتبار أنه لا يوجد إلا نسخة واحدة فقط منك في العالم؛ فلا يتطلب منك أن تكوني نسخة من الأخريات، بل اعتزي بنفسك وركزي طاقتك عليها، واعملي على التحسين منها خلال رحلتك في الحياة؛ تخصيص طاقتك في هذا بدل من المقارنة سيساعدك أن تشعري بشيء من التحرير من الضغوطات فضلاً عن التقدم الذي ستحقيقينه.



٢-لا تقلقي بخصوص آراء الآخرين

"إرضاء الناس غاية لا تُدرك"

لا تقلقي عن ما يفكر المجتمع من حولك بخصوصك وعن ما يتوقعه منك، لن تستطيعي أن تجعلي الجميع سعيد بأي حال من الأحوال؛ لذا محاولتك في ذلك ما هي إلا مضيعة للوقت، ولن تفيدك بشيء، بل ستعطلك في رحلتك نحو الوصول لأفضل نسخة منك. 



٣-اتركي نفسك ترتكبين الخطأ

"من لا يعمل لا يُخطئ، ومن لا يُخطئ لا يتعلم"
ارتكاب الأخطاء لا يتنافى مع حب الذات
لا أحد مثالي؛ جميعنا يرتكب الأخطاء، نعلم ذلك منذ صغرنا، لكن كلما كبرنا زاد الضغط علينا، وأصبحنا نتلاشى حتى التجربة لتجنب الوقوع في الخطأ.
أعطي لنفسك المزيد من الحرية، ارتكبي الأخطاء لتتعلمي منها ولتنضجي أكثر من خلالها؛ أنت تتغيرين دائماً وتكبرين من خلال التجارب التي تخوضينها؛ لذا لا تحرمي نفسك من متعة التعلم!
انسي هذا الصوت الموجود في رأسك الذي يقول لكِ دائماً لابد أن تكوني مثالية، اتركي لنفسك الفرصة لتجربة أشياء جديدة، واسمحي لنفسك بارتكاب الأخطاء، الكثير منها؛ لا تقلقي الدروس التي ستتعلمينها من هذه الأخطاء لا نظير لها.


٤- تذكري دائماً أن قيمتك لا تنحصر فيما يبدو شكلك أوجسمك

"أنتِ ذات قيمة لما أنتِ عليه، وليس بسبب شكلك الخارجي"
حب نفسك لما أنت عليه وليس لما تبدو

هذا ضروري جداً، أشياء كثيرة جدا في العالم تريد أن تبعدك عن هذه الحقيقة.
البسي ما يجعلك تشعرين أنك أفضل سواء أكان رياضي،كلاسيكي، أوعملي، اختاري ما يجعلك أكثر ثقة وراحة وسعادة.
ومع ذلك أيضاً اهتمي بجسمك، واختاري نظام غذائي يناسبك، وتعلمي ممارسة التمارين الرياضية التي تحقق لكِ المتعة.



٥- لا تخافي من التخلص من العلاقات السامة

"السمية لا تنحصر على الطعام؛ سمية العلاقات قد تكون أخطر"
مع الأسف العالم مليء بأشخاص لا يبالون بما ينقلونه لكِ من طاقة سلبية تحط من قدرك، وتقلل من عزيمتك، إذا قابلتِ أحدهم في طريقك وتعرضتِ للأذى منه لا تترددي في أخذ خطوة الابتعاد عنه، تذكري دائما أن تحمي طاقتك ممن يستنفذونها.



٦- ثقي في قدراتك على إتخاذ القرارات الصائبة

"التفكير في إتخاذ القرار يأخذ وقت أكبر من التفكير في القرار نفسه"
غالبا ما نشك في أنفسنا وقدراتنا في أن نفعل الصواب، مع أننا معظم الوقت نعلم من داخل قلوبنا ما هو الأفضل لنا.
تذكري أن مشاعرك اتجاه الأشياء قد تصيب، ولأنك تعرفين نفسك أكثر من أي أحد أخر فأنت خير من يقرر لها.


٧-استغلي كل فرصة تسنح لك أواصنعيها بنفسك 
"الفرص كثيرة لكنها لا تتسكع أمام الأبواب أبداً"
التوقيت لن يصبح مثالي للخطوة الأعظم في حياتك، فاقلعي عن الانتظار والتسويف، واستغلي الآن كل ثانية؛ لأنها قد لا تعود أبداً مجدداً.



٨-لا تضعي حدود لمشاعرك

"إخفاؤك لمشاعرك لا يعني التخلص منها"
حب نفسك في كل الأحوال وتقبلها

اسمحي لنفسك أن تعيشي المشهد كاملاً، واظهري مشاعرك للجميع: عندما يأتي وقت الألم احزني، وحين يأتي وقت الفرح استمتعي، عيشي اللحظة جيداً. 
الحزن، والفرح، وكذلك الخوف جميعهم مشاعر يجب أن تُعاش، خوضك لهم جميعاً سيجعلك تستكشفين نفسك من جديد. 



٩- تجرأي على التحدث أمام عامة الناس

حاولي اكتساب عادة التحدث بما يدور في عقلك، الشجاعة كالعضلة: تكبر كلما تمرنتِ عليها أكثر، لا تنتظري الإذن لتأخذي مكانك على الساحة، انضمي للحوار وشاركي أفكارك، واعلمي جيداً أن صوتك في نفس أهمية أصوات الآخرين في النقاش. 



١٠- تعلمي أن تري الجمال في أبسط الأشياء 

"لعل الأشياء البسيطة هي أكثر الأشياء تميزاً، ولكن ليست كل عين ترى" 
ملاحظة الجمال فيما طريقك إلى حب الذات
حاولي أن تلاحظي على الأقل شيئاً واحداً جميلاً كل يوم، دوّني هذا في ورقة، وكوني ممتنة لذلك! 
سيساعدك هذا في أن تجدي البهجة والسعادة.


١١- كوني لطيفة مع نفسك 

"اللطف يفعل أكثر مما يفعل العنف"
حب نفسك وكن لطيفا معها
كما تتلطفين مع الآخرين قرري أن تفعلي هذا مع نفسك أيضاً، العالم ملئ بكلمات العنف والتوبيخ والانتقاد لا تضيفي جلدك لذاتك لهم!
تحدثي بلطف مع نفسك، ولا تكثري من وضع اللوم عليها، احتفلي بإنجازاتك الصغيرة كل يوم، لا تنتظري الحدث الكبير لتحتفلي، بل شجعي نفسك دائماً. 



١٢- سامحي نفسك ودعي الماضي يذهب

"التسامح مع النفس هو أن ترى آلامك كشوكة صغيرة علقت برجلك برهة ثم نزعتها وأكملت المسير"
كيف تحب نفسك دون أن تسامحها أولا؟
كما تسامحين الآخرين، وتلتمسين لهم الأعذار سامحي نفسك؛ أخطائك السابقة وقعت بسبب تصرفاتك التي هي أفضل ما كنت عليه من وعي وفهم ومعرفة، الآن أنت تغيرتِ فلا تلومي نفسك بخبراتك الجديدة على أخطائك القديمة! 



١٣- احذري من أفكارك السلبية عن نفسك

أفكارك السلبية عن نفسك عائق في طريقك إلى حب الذات
أحبي نفسك كما تحبي الآخرين أن يحبونك، وتخلصي بلطف من الأفكار التي تجعلك تكرهين نفسك؛ الشخص الذي لا يحب نفسه هو شخص في الأصل لا يتقبل أفكاره؛ لذا تخلصي من هذه الأفكار السلبية.




وأخيرا لا تنتظري حتى تصبحي الصورة التي تريدين أن تكوني عليها لكي تحبي نفسك، بل أحبيها الآن وقبل كل شيء، لو شعرت أنك لستِ قوية بالقدر الكافي لاتخاذ قرار حب الذات فكري فيما مررتِ به من صعاب وكيف انتصرتِ عليها؛ ها أنت الآن هنا مازلت حية وقوية بخبراتك ومعرفتك.
حب الذات والقوة وجهان لعملة واحدة

كوني صبورة مع نفسك، حب الذات لن يحدث بين عشية وضحاها، لكن نعدك أن إتباعك لهذه النصائح سيجعله يستقر في قلبك.
نعم قد تكوني تعانين لكن يوماً ما ستنظرين للخلف إلى هذه اللحظات، وترين أن كل حجرات العثرة في طريقك جعلت منكِ الشخص الأفضل الذي أنت عليه اليوم. 

تعليقات

  1. I see some really good points you have given an impressive share! I’ve just forwarded this onto a co-worker who was doing a little homework on this. love in the first place

    ردحذف

إرسال تعليق