أضرار البارابين والبرافين على شعرك...بين العلم والخرافة


عند شرائك منتجات شعرك من شامبو أو زيت أو ماسك، ما معيار اختيارك؟
بعض البنات يختارونه بناءً على الإعلانات المعروضة للمنتجات على التلفاز أو الإنترنت، والبعض الآخر يختارونه بناءً على ترشيح من صديقة أو أحد من أقاربها، لكن هل فكرتي من قبل في قراءة مكونات الشامبو أو الزيت ومعرفة أى المنتجات المضرة لصحة شعرك التي يجب تجنبها وعدم شراء المنتج على أساسها؟
في هذا المقال سنتطرق الى مادتين منتشرين في منتجات كثيرة إلا وهما البارابين والبرافين.. ما هما واستخدامهم للشعر وحقيقة ضررهم على الصحة وكيفية البحث عنهم في منتجات الشعر.
ما هو البرابين؟
هو مادة حافظة نجدها في معظم منتجات التجميل من شامبوهات و مرطبات ومزيلات العرق لحمايتهم من نمو الفطريات والبكتريا، يوجد في المنتج الواحد أكثر من نوع للبارابين ليقضي على البكتيريا بمجال أوسع. أشهر أنواع البارابين ميثيل بارابين.
الآثار الجانبية للبارابين:
بعض الأشخاص يصابون بالتحسس منه والاحمرار وجفاف فروة الرأس، قد يصل الأمر إلى ظهور قشرة أو اكزيما في فروة الرأس، إذا كانت فروة رأسك مجروحة،فإن احتمالية تحسسك منه مرتفعة.
ما مدى صحة أضرار البرابين على صحتك؟
في الآونة الأخيرة انتشر مصطلح "خالي من البارابين" بين الناس، ووجدنا شركات التجميل تنوه بخطورته بل وتروج لمنتجاتها بأنها لا تحتوي عليه وهنا يأتي "سؤال هل البارابين خطير للغاية؟"
أجرت منظمة الغذاء والدواء دراسات للتأكد من سلامة البارابين، حتى الآن لا يوجد دلائل قاطعة تثبت خطورة استخدامه في الغذاء ومنتجات التجميل.
على الجانب الآخر هناك أبحاث أخرى وجدت علاقة بين سرطان الثدي والبارابين - الذي يشبه الاستروجين في تأثيره- حيث أنهم استخرجوه  من خلايا الثدي المصابة، استنتجوا أن التعرض لكمية بسيطة منه على فترات طويلة مثلما نستخدمه في منتجات الشعر، يجعله يتراكم في خلايانا مسبباً السرطان، لكن لا توجد أدلة قاطعة تثبت استنتاجاتهم، لذلك من الأفضل تجنب المنتجات التي تحتوي عليه زيادة في الاحتياط.
ما هو البرافين؟
هو مادة شمعية  لونها أبيض أو بدون لون ناتجة عن تقطير البترول، لديه استخدامات كثيرة منها التجميلي، والعلاجي، والصناعي، لكننا سنتطرق أكثر لاستخدامه للشعر.
يتواجد البارافين في الصورة الصلبة له كشمع وفي الصورة السائلة كزيت.
أهم استخدامات البرافين للشعر:
يستخدم البرافين للشعر في صورة زيت عديم اللون، وعديم الرائحة، وهو من الزيوت المعدنية التي ترطب الشعر وتمنع فقدان المياه منه، أو يستخدم على هيئة فازلين أبيض وبدون رائحة. 
نجد أن استخدامه يقتصر فقط على تحسين مظهر شعرك من ترطيبه، وإضفاء لمعاناً على شعرك ومنع التشابك و تسهيل تصفيفه، وليس علاجاً لزيادة كثافته أو للحد من التساقط، ذلك لعدم امتصاصه من فروة الرأس لكبر حجم جزيئاته. نجد أيضا أنه يقي فروة الرأس من القشرة.
الآثار الجانبية لزيت البرافين:
١.إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، احتمالية تحسس فروة رأسك والتهابها عالي، نجد أن البرابين والبرافين مشتركات في تحسس الجلد.
٢.الاستخدام الزائد يعرض شعرك للجفاف وللتساقط، إذ أنه يسد مسام الشعر.
لاستخدامه بطريقة صحيحة عليك باستخدام كمية تعادل معلقة صغيرة للشعر القصير وضعف الكمية للشعر الطويل، ولا تتركيه فترة كبيرة على شعرك، حتى لا يعذبك في غسله، ضعيه فقط من ساعة لساعتين ثم اغسليه بماء دافئ و شامبو للتخلص من ملمسه الدهني.
حقيقة الأضرار الخاصة بالبارافين:
يوجد جدلاً حول إلى أى مدى يضر البارافين بصحتنا، وجدت بعض الأبحاث أن البارافين يتراكم في أجسامنا ولا يتم التخلص منه بسهولة من خلال عمليات الأيض؛مما يجعله ساماً، لكن طُبقت هذه الدراسة على الحيوانات، ولم يتم تطبيقها على الإنسان؛ فهى ما زالت قيد البحث.
هناك أيضاً دراسة تربط بين استخدام منتجات التجميل التي تحتوي على البارافين وبين تراكمها في أجسامنا، لكن لا يوجد نتائج مؤكدة لصحة هذه الدراسات.
دعونا ننتقل لنقطة أخرى، إلا وهى تصنيع زيت البارافين واختلاطه بشوائب مسرطنة يصعب التخلص منها إلا بالتكرير الجيد لزيت البارافين. لكن من الصعب ضمان جودة تكرير البارافين؛ مما يجعل 
استخدامه خطر.
إذاً ما الحل؟
الأفضل تجنب استخدام زيت البارافين واستبداله بمواد طبيعية مثل
  • زيت الأرجان
  • زيت الجوجوبا
  • زيت جوز الهند
  • زيت عباد الشمس 
  • زبدة الشيا
هذه الزيوت لن يقتصر دورها على تحسين مظهر شعرك وتجنب هيشانه وتشابكه، بل سيمدون شعرك بالتغذية المناسبة؛ مما يعالجه من التساقط وبقوله من جذوره، عليك فقط اختيار الزيت المناسب لشعرك ليأتي بالنتيجة المطلوبة.
كيف تبحثين عن البارابين والبارافين في منتجات شعرك؟
عند شرائك منتجات شعرك، لن تجدي دائما الاسم صريح للبارابين والبارافين، لكلا منهم اسماء عديدة.
البارابين:
  • 4hydroxy methyl ester benzoate 
  • Methyl 4hydroxy benzoate
  • Methyl paraben 
  • Ethyl paraben 
  • Butyl paraben
البارافين:
  • Paraffinum liquidum
  • Petrolatum
  • Oleum paraffinum
  • Vaseline
احرصي على شراء منتجات شعرك من شركات موثوق منها، تضع مكونات منتجها بالنسب الدقيقة، اسألي أيضاً الطبيب أو الصيدلي عن المنتج الذي ترغبين في شرائه ليفيدك بخبرته عن الشركات والمواد بداخل المنتج، إذا لم تجدي منتج خالي من البرابين والبرافين، اختاري المنتج الذي يحتوي على أقل كمية منهم.
Resources:

تعليقات