فوائد البروتين قبل التمرين



ندرك جميعا أهمية ممارسة الرياضة ونعرف كم الفوائد الناتجة عن الالتزام بها ليس فقط على مستوى إنقاص الوزن أو صحة الجسد إنما أيضََا قدرتها الهائلة على تحسين صحتنا النفسية، ولكن هناك العديد من النقاط التى نحتاج إلى معرفتها لكي نصل سويََا لأقصى استفادة من ممارسة الرياضة منها، ماذا نأكل قبل التمرين؟


بروتين قبل التمرين|أهمية ممارسة الرياضة


وجبة ما قبل التمرين

يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تدور في أذهاننا دوماََ هل نأكل قبل البدء في التمرين أم لا؟
بالطبع تلك الوجبة قبل التمرين هي الوقود اللازم للجسم؛ لكي يستطيع عمل التمارين بأفضل شكل لكن ما هو الوقت الأنسب لتناول تلك الوجبة؟       
 تتراوح المدة بين تلك الوجبة وبدء التمارين من ساعة إلى أربع ساعات وهذا بناء على نوع الطعام المقدم فيها.


بروتين قبل التمرين

الكثير من الدراسات القديمة منها والحديثة أكدت على أهمية تناول البروتينات مع ممارسة الرياضة سواءََ كان ذلك قبل التمرين أو خلاله أو بعده؛ وذلك لعدة أسباب

أولهما: بعد ممارسة الرياضة تحتاج العضلات لكمية كبيرة من الأحماض الأمينية المتوفرة في البروتينات لإصلاحها وإعادة بنائها وبالتالي تحافظ على كتلتها.

ثانيهما: لوحظ في عدة أبحاث جديدة أن تناول البروتين قبل التمرين يساعد كثيرََا على زيادة معدل الحرق في الجسم وذلك أن تناول وجبة غنية من البروتين يعمل على:

  1. رفع  معدل حرق الجسم.
  2. تحفز هرمون الليبتين المسؤول عن فتح الشهية و تثبط هرمون الجوع المسمى هرمون الغرلين.

ما هي المصادر التي تحصل من خلالها على البروتين قبل التمرين؟

يلجأ الكثير منا إلى مصادر صناعية للبروتين مثل الأنواع المختلفة من البودرة التي تضاف إلى المشروبات المختلفة فتمد الجسم بكمية البروتين اللازمة له مثل:
بروتين الكازيين و الواي بروتين، وهي بروتينات من أصل نباتي تحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة للجسم لكن هل تلك البدائل تغني عن الأصل؟

بروتين قبل التمرين|مشروبات تحتوي على بروتين


أغذية طبيعية تعد مصدر للبروتين قبل التمرين:
إن منتجات الألبان واحدة من أهم مصادر الأغذية التى تحتوى على بروتين الكازين والواي بروتين كما أنها متوفرة دائما حولنا وبأسعار مناسبة والأكيد أنها أصح دائمََا من المنتجات المصنعة ومنها الزبادي،الأجبان والألبان.
بروتين قبل التمرين|اللبن قبل التمرين







اللبن قبل التمرين

على عكس الشائع والمعروف لدينا أن أفضل وقت لشرب اللبن هو قبل النوم، إلا أن اللبن يعد مشروب أساسي وأفضل من المشروبات المعتادة التي تحتوي على بروتين مصنع أو مشروبات الطاقة التي تعتمد على السكريات؛ وذلك لأنه يحتوى على جميع العناصر اللازمة مثل البروتين بما فيهم الكازيين والواي بروتين، الدهون، الكربوهيدرات مثل اللاكتوز، الفيتامينات،المعادن الهامة للجسم،
بروتين قبل التمرين

بالإضافة إلى الالكترولايت اللازمة لتعويض جسمك عما فقده خلال التمرين فإن كنت لا تعانين من مشاكل هضم مع اللاكتوز فإن كوب من اللبن أو الزبادي هو اختيارك المثالي قبل التمرين.

المصادر 

تعليقات