هل المشي يساعد في إنقاص الوزن؟.... إليك خلاصة القول.

اكتسبتِ بعض الوزن نتيجة لعدم اهتمامك بنظامك الغذائي سواء كنت تقضين فترة طويلة بالبيت؛ مما يجعلك تذهبين كثيراً الى الثلاجة، أوتمكثين في العمل معظم يومك، ما يدفعك لشراء وجبات سريعة، والنتيجة في كلا الحالتين اكتساب بعض الكيلوجرامات. ثم يخطر ببالك المشي -كحل سهل لا يحتاج لمجهود بدني قوي - ليساعدك على فقدان وزنك.
هل المشي يساعد في إنقاص الوزن..هل يكفي بمفرده لفقدان الوزن..نصائح أثناء المشي تساعدك على فقدان وزنك….كل هذا سنتناوله بالتفصيل.
أسباب تجعلك تواظبين على المشي:

١.سهولة ممارسة المشي، وعدم التزامك بقواعد معينة، وعدم احتياجك لبذل مجهود بدني قوي يجذبك للمشي للحفاظ على صحتك ورشاقتك. علاوة على ذلك، نسبة تعرضك للإصابة أثناء المشي ضعيفة.
٢.يمكنك المشي وحدك مسافات طويلة، أو بصحبة أصدقاء مقربين لك. يمكنك التنزه في الهواء الطلق، أو السير على جهاز السير المتحرك. ببساطة لست مقيدة بمكان معين.
٣.للمشي فوائد صحية متعددة، إذ يقلل من فرص إصابتك بأمراض عديدة من أهمها: أمراض القلب، والسكر، والسمنة، وهشاشة العظام، فضلاً عن ذلك يساعد في تحسين حالتك المزاجية، ويقلل من التوتر، ويحافظ على صحتك العقلية.
هل المشي حقاً يساعد في إنقاص الوزن؟
يختلف تأثير المشي على إنقاص الوزن من شخص لأخر وفقاً لوزنه، والمسافة التي يقطعها؛ بعض الأشخاص ينقص وزنهم بالاستمرار على المشي، والبعض يثبت وزنهم بعد فترة، ولا يقبل النقصان، والقليل يكسبون الوزن، إذا لماذا يحدث هذا؟!.
تفسير اكتساب الوزن على الرغم من المشي:
على الرغم من قدرة المشي على حرق سعراتك الحرارية، إلا أنه قد يفتح الشهية من خلال تحفيز هرمون جريلين المسئول عن الشعور بالجوع، ومن ثم تستهلكين سعرات حرارية من طعامك أكثر مما فقدتيها أثناء المشي، لكن لحسن الحظ، يرجع مستوى هرمون جريلين لمستواه الطبيعي بعد نصف ساعة من المشي.
بالطبع يختلف تأثير المشي على الشهية من واحدة لأخرى وفقاً لوزنها، إذ يزداد الشعور بالجوع كلما ازداد الوزن.
كيف يساعد المشي في إنقاص الوزن؟
لا يساهم المشي في إنقاص وزنك، بل يخلصك من دهون جسمك، ويساهم في بناء عضلات. قد لا تفقدين وزنك على الميزان، لكن إذا قيستي محيط خصرك، ونسبة الدهون بجسمك ستجدين الفرق، لكن بشرط الالتزام بحمية غذائية مع المشي.
المشي بدون حمية غذائية لا ينقص الوزن:
تدور فوائد المشي حول تحسين الأيض، واللياقة البدنية لك، لكن لكي تأتي بثمارها في التخلص من الدهون وإنقاص الوزن، عليك باتباع حمية غذائية غنية بالدهون، وقليلة من السكريات والنشويات قدر الإمكان؛ إذ تحتوي الدهون على أجسام كيتونية، إذ تعد الوقود الأول للطاقة لممارسي الرياضة بشكل عام.
نصائح بسيطة أثناء المشي تساعدك على فقدان الوزن:
١.ارتدائك أحذية غير رياضية؛ مما يؤلم قدميك، وأسفل ظهرك، لذلك عليك شراء حذاء رياضي مريح بمسافة كافية بين أطول إصبع لديك ومقدمة الحذاء، واحرصي أيضاً على تغييرها كل ٥ أشهر.
٢.أخذك خطوات طويلة أثناء المشي يقلل من سرعتك المسئولة عن حرق سعراتك الحرارية. احرصي فقط على المشي بخطوات معتدلة.
٣.المشي على وتيرة واحدة دون تغييرها، في البداية ستفقدين الدهون، لكن مع الاستمرار على نفس الوتيرة فترة طويلة يثبت وزنك، ويقل فقدانك للدهون. من الأفضل في كل مرة تذهبين للمشي أن تبدأي بالسير على مهل دقيقتين، ثم سيري بسرعة متوسطة لمدة دقيقة، ثم سيري بخطوات سريعة لمدة ٣٠ ثانية، وكرري هذه الخطوات لمدة نصف ساعة.
٤. استمرارك على نفس المسافة التي تقطعينها ونفس المدة الزمنية أثناء المشي يثبت وزنك، لذلك احرصي اسبوعياً على إضافة وقت أو مسافة أثناء مشيك ولو بمعدل قليل.
في المجمل، لا يساهم المشي بشكل قوي في إنقاص وزنك، إذا لم تلتزمي بحمية غذائية بجانبه.
Resources:

تعليقات