هل يتغير نوع شعرك من وقت للأخر؟

كثيرا ما يراودنا هذا السؤال من وقت لآخر على مدار مراحل عمرنا المختلفة ولكن قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أنواع الشعر المختلفة أولا … هيا بنا.

واحد من أكثر المعلومات المهمة التي تساعدك في اهتمامك بشعرك هو معرفة نوعه وبناء على تلك المعرفة تستطيعين اختيار نوع منتجات العناية المناسبة له من شامبو أوبلسم كما تحددين الطرق الأفضل للعناية به.

يمتلك الشعر الكثير من الخواص الكيميائية والفيزيائية التي تؤثر به ومن خلال تلك الخواص نستطيع تحديد نوع شعرنا ومنها:
-سمك الشعرة.
-كثافة الشعر.
-المسامية.
-الشكل.
-كمية الزيوت التي يفرزها.

وسنشرح لك بالتفصيل كل عامل من العوامل السابقة على حدى تابعينا. 

سمك الشعرة:

ينقسم شعرنا بناء على سمك أو قطر الشعرة الواحدة فقط إلى ثلاثة أنواع:
  1. شعر رفيع: قطر الشعرة يكون صغير وغالبا ما يكون ضعيف لذلك تجنبي استخدام منتجات ذات قوام ثقيل لأنها تزيد من تساقطه.
  2. شعر سميك: قطر الشعرة يكون أقوى لذلك ينصح باستخدام كريمات وماسكات مرطبة لتحافظي على تغذية سليمة له.
  3. شعر متوسط
ويمكن تحديد نوع شعرك باختبار بسيط فقط احضري قطعة من الخيط وقارني ملمسها بملمس خصلة واحدة؛ فإن كان ملمسها أنعم وأرق من ملمس الخيط فهو خفيف، وإن كان نفس الملمس فهو متوسط، وإن كان أخشن فهو سميك.


كثافة الشعر

يشير ذلك المصطلح الى عدد أوكمية الشعر الموجود بالرأس، ويمكنك تحديد كثافة شعرك بسهوله قفي أمام المرآة خذي قسم من شعرك للجانب الآخر فإن كان:
  1. شعرك كثيف: لن تستطيعي رؤية فروة رأسك من غزارة الشعر.
  2. شعرك خفيف: تستطيعين رؤية فروة الرأس بوضوح.
  3. شعرك متوسط :بين هذا وذاك.


المسامية

تتكون الشعرة من عدة طبقات والطبقة الخارجية من الشعر تحتوي على ثقوب صغيرة تمرر من خلالها الماء والمواد المستخدمة للعناية بالشعر، وبناء على عدد الثقوب وتشبعها نقسم الشعر إلى:
  1. شعر ذو مسامية عالية يحتوي على عدد كبير من المسام و هذا بسبب كثرة التعرض للحرارة و دلالة واضحة على التلف وعلى الرغم من عدد المسام وقدرتها العالية على امتصاص الماء والمواد المختلفة إلا أنه يفقدها أيضا بسهولة لذلك احرصي دائما على ترطيبه.
  2. شعر ذو مسامية ضعيفة يحتوي على القليل من المسام وعلى الرغم من أنه لا يمتص المنتجات المختلفة بسهولة إلا أنه لا يفقد رطوبته أيضا بسهولة لكن احذري تراكم تلك المواد على سطح الشعرة لذلك اغسلي شعرك جيدا للتخلص من الزيادة منها.
  3. شعر ذو مسامية متوسطة يعتبر هذا هو النوع المثالي.

لكن كيف تختبرين مساسية شعرك؟

إذا أردت اختبار مسامية شعرك احضري كوب من الماء ضعي جزء من خصلة شعرك في الكوب وانتظري قليلا فإن طفت على السطح فإن شعرك عالي المسامية، إن كان شعرك ذا مسامية متوسطة ستعلق الشعرة في وسط الكوب،إن كان شعرك ذا مسامية ضعيفة سينتهي المطاف بالشعرة إلى القاع.

الشكل 

يختلف نوع الشعر أيضا حسب شكله كما عرفنا في مقالنا السابق ويرجع هذا الاختلاف إلى تأثير  الجينات الوراثية وينقسم إلى:

  1. شعر ناعم: حريري بدون أي تموج غالبا هذا النوع يعد الأكثر دهنية بين الأنواع.
  2. شعر مموج:هو شعر ناعم ينتهي بتموجات خفيفة و يندرج تحت هذا النوع ثلاث أنواع أخرى بناء على شدة التموج به.
3. شعر مجعد: يوصف تموجات الشعر أنها تشبه حرف ال s يحتاج للكثير من الجهد لفرده.
4. شعر سلكي: هو شعر شديد التموج تشبه التموجات حرف ال z وهو أكثر الأنواع عرضه للإجهاد و التلف.


دهنية الشعر: 

عرفنا في مقال سابق أن الشعر يحتوى على غدد دهنية تفرز الزيوت المسؤولة عن ترطيبه ولمعانه وعلى حسب كمية الزيوت تلك نقسم الشعر الى:
  1. شعر دهني: تفرز الغدد الدهنية كمية كبيرة من الزيوت لذلك ينصح أصحاب الشعر الدهني باستخدام شامبو يحتوى على السلفات لتنظيفه جيدا كما يغسل أكثر من مره في الاسبوع.
  2. شعر جاف: تفرز كمية قليلة جدا من الزيوت اللازمة للترطيب ننصحهم بالابتعاد عن أنواع الشامبو  التى تحتوى على السلفات و الاعتماد على أنواع أكثر لطف عليه كما يغسل مرة واحدة في الأسبوع فقط.
  3. شعر مختلط: تحتوي أجزاء من فروة الرأس على كمية عالية من الدهون وأخرى جافة.
كما يمكنك اختبار دهنية شعرك عن طريق وضع منديل على فروة الرأس فإن ظهر عليه بقعة زيت ف شعرك دهني وإن لم يظهر فإن نوع شعرك جاف.


وهنا ياتى دور الاجابة على سؤالنا الأهم هل يتغير نوع الشعر من وقت لآخر؟

نعم عزيزتي يتغير نوعه من مرحلة عمرية إلى أخرى ومن وقت لآخر وهذه التغيرات تعتمد على عدة عوامل منها :

الهرمونات:

نمر خلال مراحل نمونا المختلفة بالعديد من التغيرات الهرمونية:مرحلة البلوغ، الحمل،الولادة،الرضاعة وأخيرا مرحلة اليأس وكل مرحلة لا يتوقف تأثيرها فقط على البشرة،الوزن، شكل الجسم لكن تؤثر أيضا على الشعر فيمكن أن يتحول شعرك الناعم الى مجعد أو العكس. ومنها:

الاندروجين:

 يفرزعند مرحلة البلوغ وهي الهرمونات المسؤولة عن زيادة الشعر في الجسم كله وعلى الرغم من أنها هرمونات ذكورة إلا أنها تفرز أيضا في الإناث ؛عند زيادة تلك الهرمونات عن المعدل الطبيعي يمكن أن تؤثر على الشعر وتحوله من شعر ناعم إلى مجعد كما أنها أحد الأسباب الهامة لتساقط الشعر.

الثيروكسين:

 يتأثر الشعر بدرجة كبيرة بهذا الهرمون فعند زيادة معدلة عن الطبيعي يصبح الشعر أكثر دهنية وسمكه أرفع، وعند حدوث نقص حاد في نسبة الهرمون يصبح الشعر جاف جدا وعرضه أكثر للتساقط.

يؤثر الإفراط في استخدام المواد الكيميائية سواء لصبغ الشعر في نوعية الشعر كما تؤثر أيضا الطرق الفيزيائية المعتمدة على الحرارة بشكل ما ايضا و يندرج هذا التغير تحت بند التغيرات الدائمة .

العلاج الكيميائي:

من أسوأ الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي تساقط الشعر كما أن الشعر النامي يتأثر بشكل كبير جدا فيمكن أن يتحول الشعر من ناعم إلى مجعد أو العكس لكن يصبح الشعر أضعف ويستعيد الشعر بعد فتره قوته و يعود لطبيعته مرة أخرى مع الوقت.


نعلم أن هناك الكثير من الاسئلة حول شعرك تحتاجين الى إجابات شافية عنها لذلك انتظرينا في مقالات قادمة دمتى بصحة وعافية. 

تعليقات