افهمي نفسك

لأنكِ الشخص الوحيد المتبقي لكِ

هل تذكُرين عدد المرات التي بذلت فيها جهد في محاولة فهم البشر من حولك؟ وعدد الساعات التي استغرقتيها في تفسير تصرفات أهلك، أقاربك، صديقتك أو حتى شريك حياتك؟ 
لا شك أن فهم من حولنا ودوافعهم ونواياهم اتجاهنا يسهل علينا الحياة، ويقلل من حدوث المشكلات فيها.

لكن إذا كنت تبذلين كل هذا الوقت في محاولة فهم الآخرين، واستيعاب أسبابهم ودوافعهم فإنه أولى بك توجيه بعض طاقتك في محاولة فهم الشخص الوحيد المرافق لك منذ ولادتك وحتى مماتك، هذا الشخص هو أنتِ!


فهم النفس مهم أم فلسفة فارغة ؟

إذا كنت تتصفحين شبكات التواصل الاجتماعي بصفة يومية فلابد أنك قرأت يوما أحد العبارات الوجودية التي تدور حول فهم الذات مثل "إذا لم تفهم نفسك فأنت لست بحي" ولعل بعضكن اتفق معها، ووصفها البعض الآخر بأنها فلسفة فارغة، وأجاب بداخله بمنتهى الثقة أننا نعرف أنفسنا جيدا، فإذا كنت أعرف أي نوع من المشاريب أفضل، ومع أي نوع من البشر أحب أن أتعامل، وأي ملابس أحب أن أرتدي؟ فما الذي أريد معرفته فوق هذا لأقول أنني اعرف نفسي جيدًا!

ثم تعودين يوماً ما إلى بيتك وتتذكرين أن عامك الماضي لم يكن الأفضل، بل أنك مررت فيه بانهيارات نفسية لأسباب لا تظنين أنها تستحق كل هذا الحزن، وأنك في الفترة الأخيرة لم تعد أحداث حياتك السعيدة تبهجك كما كانت تفعل سابقاً، وأنك صرت تنفقين كثير من الأموال على أشياء ليست مهمة وبدون سبب واضح.
حينئذ تجدين أن فهمك لنفسك لا يقتصر على معرفتك بمشروبك وطعامك وملبسك المفضل فحسب، لكنه يمتد ليشمل فهم أثر أحداث حياتك المتغيرة على نفسك، ومعرفة التغيرات التي تحدث لك وتصنع منك شخصاً آخر قد تتفاجئين من ردود أفعاله في أوقات كثيرة.

لماذا يخاف البعض من فهم نفسه ؟!

إليك بعض الأفكار التي قد يصورها لك عقلك ليمنعك من خوض رحلتك معنا في فهم نفسك والتصالح معها، مع الردود عليها ومناقشتها يقدمها لك Dr-Soul ليكون الحُكم لك في النهاية، اقرأيها بتأني وتأكدي إنك ستجدين لديك على الأقل فكرة واحدة منها :

أنا اعرف نفسي جيدا:
إذا اتفقنا أن ما أنتِ عليه اليوم من شخصية له علاقة بخبراتك في الماضي، فيمكننا القول أن خبرات اليوم الجديدة ستؤثر بالتبعية عليكِ وتكوّن منك شخص مختلف، لذا عليك دائما أن تتوقفي قليلا في وسط زحمة الحياة وتنظري إلى أعماق نفسك مطولا لتري ما التغيرات التي طرأت عليها وهل هي في صالحها أم لا.

قضاء الوقت في فهم النفس ما هو إلا أنانية وحب للذات :
في خلال رحلتك في الحياة يجب أن تعرفي أنك لن تستطيعي مساعدة الآخرين وتقديم الحب لهم إذا لم تساعدي نفسك أولًا، وتفهميها، وتتصالحي مع أخطائها، وتحبيها، وتدلليها. 
فلا تظني أن رحلتك في استكشاف نفسك أنانية لكنها محطة مهمة يجب الوقوف عندها لتستطيعي الاستمرار في طريقك بنفس الروح الصافية المعطاءة، ولتحظي ببعض السلام النفسي.

لا ادّعي فهمي الكامل لنفسي لكني أخاف بشدة مما قد أجدّه في نفسي من تغيرات :
غالباً ما نحاول إخفاء بعض مشاعرنا السلبية كالحزن والخوف، ونتناساها كما لو أنها ليست موجودة، وندّعي أن كل شئ على ما يرام ظناً منا أن هذا هو الحل، لكن دعينا نتفق أن تجنب إظهارك هذه المشاعر لا يعني أنها ليست موجودة فهي مازالت كامنة فيك، وستظهر رغماً عنك مهما حاولت إخفائها؛ فالحل هو التصالح مع نفسك، وفهم أسباب هذه المشاعر السلبية التي تؤثر عليك، وعدم الخجل منها بل ومشاركتها مع الأخرين لبناء علاقات صحيحة معهم على أساس من الصدق والوضوح.
فكرة فهمي لنفسي واكتشاف تغيرات جديدة تجعلني غير مرتاحة وتقلقني:
لا شك أن فكرة التغيير عموما قد تكون مخيفة، لكن تأكدي أن ثمن فهمك لنفسك ومعرفتك للتغيرات التي تصيبك مُجدي ويستحق خوض التجربة، فعندما تعرفين نفسك الجديدة ومميزاتها وعيوبها ستستطيعين استغلال نقاط قوتك ومحاولة علاج نقاط ضعفك أو التعايش معها، وهو في جميع الأحوال أفضل لك من إنكار المشكلة.

مع علمي بأهمية فهمي لنفسي إلا أني لا أجد وقت لذلك:
جميعا لدينا جدول أعمال ممتليء ومسئوليات كثيرة لكن تأكدي أن الحياة سيكون لها معنى جديد مختلف عندما تخصصي قليل من الوقت لتجلسي بمفردك من غير أي مشتتات بشرية أوحتى وسائل التواصل الاجتماعي، وتغوصي في أعماق نفسك وتتعرفي عليها من جديد.

هل فهمي لنفسي سيحل جميع مشاكلي؟!

فهمك لنفسك يُمهد لك طريق ملئ بالسعادة والسلام النفسي، وقلة معرفتك بها سيجعلك عرضة لارتكاب الأخطاء سواء في المعاملات الإنسانية أوفي اتخاذك لأي قرار مهم في حياتك.

على سبيل المثال:
في الحب: اختيارِك للشخص الخاطئ الذي لا يناسبك قد يحدث بسبب أنك لا تفهمين ما يناسبك من الشخصيات نتيجة لعدم فهمك لنفسك.
في العمل: لن تستطيعي تحديد طموحك بدون فهمك لنفسك وما يناسبها من الوظائف، مما قد يجعلك تقبلين بوظيفة أقل مما تستحقين لعدم علمك بقدراتك.
في العلاقات الإنسانية: عدم معرفتك بنفسك واحتياجاتها من الآخرين قد يجعل الأمور لا تسير على ما يرام معهم، ويجعلك في النهاية تقعين فريسة للوحدة.

لعل في البوح الشفاء

فهمِك لنفسك سيجعلك قادرة على التعبير عن مشاكلك بشكل أفضل، وهذا يُمثل الخطوة الأولى في حل أي مشكلة.
لا نهدف من خلال هذا المقال أن نحل جميع مشاكلك حل جذري نهائي، لكننا نريدك أن تستطيعي فهم نفسك أولًا، مما سيجعلك تعبري عن مشكلاتك بشكل صحيح لعل في البوح بعض الشفاء.

استقبلنا مجموعة مشكلات نفسية سنتناولها بشكل علمي مفصل في الأيام المقبلة ومازالنا نستقبل المزيد.. 
سنتحدث في المقالات المقبلة عن:
كيف تحبي نفسك وتقدريها؟
تقلب المزاج ومتلازمة ما قبل الطمث
الوسواس القهري والتغلب عليه
العلاقات السامة
هل أنا حزينة أم مكتئبة؟ 
الأثر الجسدي للمشكلات النفسية 
ثقتك بنفسك عنوان نجاحك


اختبار تحديد نمط شخصيتك

على عكس معظم اختبارات تحليل الشخصية التي ليس لها أساس علمي هناك اختبار علمي دقيق سيساعدك في تحديد نوع شخصيتك بعد إجابتك على مجموعة من الأسئلة الدقيقة، ركزي على اختيار الإجابات بدقة وصدق لضمان صحة النتيجة، وستتفاجئين بمعلومات جديدة ستجعلك تكتشفين نفسك لأول مرة، اقرأي النصائح الموجهة لك طبقا لنمط شخصيتك.

شاركينا في التعليقات أي نمط من أنماط الشخصية تكونين وهل ما تعرفينه عن نفسك مشابه لنتائج الاختبار أم لا.
خوضي الاختبار من هنا.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

كتب هذا المقال :
د/إيمان طه الليثي، صيدلانية تهدف إلى تطوير المحتوى الطبي العربي، وخاصة فيما يتعلق بصحة النساء وجمالهم.

تعليقات

  1. المقال رائع استمرى يا دكتورة مع التركيز على خطوات عملية تساعدنا وروتين يحافظلنا على صحتنا النفسية قدر المستطاع

    ردحذف

إرسال تعليق