رحلتك مع شعرك من الجذور للأطراف

في سنين خصومة بينك و بين شعرك؟ 
تجارب كتير بتعمليها عشان تحلي كل مشاكله ؟
 احنا مدركين ده جدا عشان كده هناخد خطوة من البداية خالص نعرفك فيها على شعرك اللطيف و نكشف ليكي أسرار هتساعدك قدام إزاي تعرفي تتعاملي معاه تابعينا في المقال ده .

الشعر واحد من أعظم رموز الانوثة و الجمال لدينا لكنه أكثر أجزاء جسدنا حساسية شديد التأثر بالعديد من العوامل نبذل كل جهدنا للحفاظ عليه معالجته و جماله ؛ مقالنا سيأخذك في جولة للتعرف عن شعرك عن قرب من الجذور للأطراف.



في نقاط سريعة سنشرح لك مكونات شعرك و تركيبه والمواد اللازمة لصحته وجماله :


يتكون شعرك من الكثير من البصيلات، في قاعدة كل بصيلة بصلة تملك داخلها خلايا حية تتكاثر لتكون جسم الشعرة نفسها .

توجد حول البصلة أوعية دموية تنقل الدم و الأكسجين اللازم لنمو الخلايا المكونة للشعر، كذلك تنقل الهرمونات التي تؤثر على نمو الشعر و تغيراته على مدار حياتنا.

توجد أيضا الغدد الدهنية المسؤولة عن إفراز زيوت الشعر لترطيبه و لمعانه، و بناء على كميتها ينقسم شعرنا إلى دهني، وجاف، وعادي، ومختلط.
اقرئي أيضا: مائة عام من كيف أنظف شعري.





المكون الأساسي للشعر هو مادة البروتين بجانب الماء، الدهون والمعادن مثل الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والنحاس.
النسبة الأكبر من البروتين المكون للشعر هو الكيراتين المسؤول عن شكل الشعر وقوته، ويتكون من العديد من الأحماض الأمينية مثل السيستين، الأرجنين، الثايروين والجلايسين.

يتحدد لون الشعر بناء على كمية الميلانين التى تفرزها الخلايا؛ فإن كانت كمية الميلانين قليلة يصبح لونه أفتح، وإن كانت كثيرة يصبح الشعر أغمق، وترتبط هذه الكمية بالصفات الوراثية.

مع التقدم في العمر تعجز الخلايا الفارزة للميلانين عن إفراز كمية كافية من الميلانين، فيبدأ ظهور الشعر الأبيض.

في بعض الأحيان يظهر الشعر الأبيض في أعمار الشباب نتيجة لعوامل وراثية.

من خلال المعلومات السابقة تعرفنا على الكثير من المداخل لجعل شعرك صحي ومشرق فمن خلال معرفتك لنوع شعرك يمكن أن تحددي نوع الشامبو المناسب له، أيضاً ما المسئول عن شكله ولونه كما تعرفنا على دور الكيراتين في بنائه وفي المقالات القادمة سنعرض لك الأغذية و المكملات التي تحتوي على الأحماض الأمينية  اللازمة له  كما تقودنا أيضا لدور المعادن المهم في بناء الشعر .


 رحلتنا نحو شعر صحي لم تنتهي بعد كانت تلك البداية فقط انتظري منا الجديد .






المصادر:
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/picture-of-the-hair

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4201279/
———————————————————
كتبت هذة المقال 

د. مروة اسماعيل 
طبيبة زي أي بنت بدور ازاي أبقا جميلة عشان كده قررت اشاركم كل المعلومات الي وصلتلها و الي هوصلها من مصادر طبية و موثوقة جدا. 

تعليقات